منتدى العين سوفت
عزيزي الزائر نحيطك علما بأنك غير مسجل في هذا الموقع اذا اردت التسجيل اضغط هنا
منتدى العين سوفت
عزيزي الزائر نحيطك علما بأنك غير مسجل في هذا الموقع اذا اردت التسجيل اضغط هنا
منتدى العين سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى العين سوفت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  ~*¤*~ قوانين المنتديات العقارية ~*¤*~
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2012 9:22 am من طرف النعيمي

»  قوانين قسم بيع وشراء الطيور و الحيوانات الاليفه
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2012 9:21 am من طرف النعيمي

» ارقام للبيع
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 21, 2012 8:49 am من طرف النعيمي

» بطولة فزاع للصيد بالصورة 2010 النعيمي
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 7:41 am من طرف النعيمي

» نسب الامير الاوس والخزرج في العراق
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 3:43 am من طرف امارة الاوس والخزرج

» الاوس والخزرج في الوقت الحاضر
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 4:15 am من طرف امارة الاوس والخزرج

» للبيع لكزس 2005
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 5:22 am من طرف النعيمي

» في رفيق الدرب
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 11:19 pm من طرف جلال درهم الشليف

» وللعرب باننادي هل حدا يسئل **شعب الحجاره
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 11:11 pm من طرف جلال درهم الشليف

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى النعيمي سوفت

 

 نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النعيمي
المدير
المدير
النعيمي


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Empty
مُساهمةموضوع: نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )    نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 14, 2010 4:05 pm

قبيلة ( النعيم ) خضران السيوف كبار النسوف

مفردها ... النعيمي ..


نَعِيمي / نُعَيْمي ( النَّعِيمِي / النُّعَيْمِي ) :



نَعِيمِيّ: من ( ن ع م ) وزن فَعِيلِيّ : نسبة إلى " نِعيم " : وهو السرور والاستمتاع ، يقال : نعمت بلقائه ، ونعمت به عينا ، والنَّعيم كل ما استمتع به ، وكذلك غضارة العيش وحسن الحال ، ويقال : هو نعيم البال ، أي مرتاحه هادئه.



نُعَيْمِيّ : من ( ن ع م ) وزن فُعَيْلِيّ : نسبة إلى " نُعَيْم " : وهو تصغير ترخيم " ناعِم " و " نَعِيم ".

اصل قبيلة النعيم :


ويرجع نسب القبيلة النعيم إلى الأزد من إحدى قبيلتي الأنصار ( الأوس والخزرج) وكلاهما أي الأوس والخزرج
اسباب هجرة قبيلة النعيم وتوزعهم :
( النعيم ) فقد كانوا يسكنون في الجاهلية والإسلام في قباء بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام .
وأما عن قصة خروجهم من المدينة وأستقرارهم في عمان فأنتم وكما تعلمون ماوقع في المدينة المنورة أيام حكم يزيد ابن معاوية فيما يعرف بواقعة الحره فقد أستبيحت المدينة ثلاثة أيام قتلا وسلبا ونهبا حتى لقد أستشهد الكثير من الصحابة من المهاجرين والأنصار وكذلك من أبنائهم ولذلك خرج الكثير من الأنصار إلى مختلف البلدان فمنهم من ذهب إلى المشرق ومنهم من ذهب إلى المغرب ومن الذين نزلوا في عمان نزلو عند أبناء عمومتهم من بنو السائب بن قطن بن عوف بن الخزرج
وهناك من هاجر الى الهلال الخضيب (الشام و العراق) وتوزع في بوادي الشام والعراق ومدنها

وتعتبر قبيلة النعيم من اكبر قبائل العرب واكثرها انتشار بين القبائل العربية
ففي كتاب دليل الخليج ذكر المولف عددهم في عمان 4500 وفي الامارات 10500 وفي دولة قطر 2000 وفي البحرين 800 وهذا التعداد في عام 1907ميلادي ويكون العدد الاجمالي 17800 شخص فكم عددهم في الخليج في عام 2006 هل هو 72000 ؟؟؟؟؟؟؟
وقبيلة النعيم تسكن في عمان ضنك ومدن الباطنه وفي الامارات تسكن العين والسنينه والذيد وراس الخيمة وعجمان واماكن مختلفه في دولة الامارات
وتنقسم قبيلة النعيم الى ثلاث بطون كبيرة وهي :البوخريبان والبوشامس والخواطر
وهذه نبذه بسيطة عن قبيلة النعيم في الخليج

النعيم في دولة قطر :
تعتبر قبيلة النعيم في قطر من القبائل الكبيرة التي سكنت قطر من قديم الوقت فكانت هجرتها الى دولة قطر قبل 300 سنه من البريمي وتعتبر قبيلة النعيم من القبائل البدوية فهي كثيرة التنقل والترحال في بر قطر من شمال قطر الى الجنوب والى الغرب والى الشرق
واستشهد ببيت شعري شاعر قديم من شعراء قبيلة النعيم :

محدرى من العريق لين سيفة قطر
ياما رعينابه وكلن به درى

وتنقسم قبيلة النعيم في دولة قطر :
1- الجبر -ومشيخة قبيلة النعيم فيهم
2-المهنا
3-الجفافله (الجفالي)
4-الرمزان (الرمزاني)
5-الحيي
6-المزايدة
7-البرغش
8-الفهد
9-الهندي
10-الهولي
11-الغفله (الغفيلي)
12-العنزان
13الحمدة
14-الهجن
15-الجمعان
مرابط الخيل النعيم في قطر :
قبيلة النعيم تهتم بتربية الخيل حالها حال القبائل العربية الاخرى
ولقد ورد ذكر اعداد الخيل في دولة قطر في كتاب دليل الخليج في المدن والقرى فقد وصل عدد الخيل في دولة قطر في عام 1907 الى 250
وذكر المولف في موضوع قبيلة النعيم في قطر انها تمتلك 100 من الخيل وهذه العدد لم يدرج في 250 واشهر سلالة الخيل ومرابطها في قبيلة النعيم كثيرة ولاكن لايحضرني سوء :الرعيل والسعدية والكحلة

الابل عند النعيم : قبيلة النعيم هي مثل القبائل البدوية التي تهتم بتربية الابل الطيبة والاصيلة ولديها ابل طيبة من سلالات معروفة لاكن لاتحضرني اسماء هذه السلالات الطيبة وقد ذكر في دليل الخليج عدد الابل في المدن القطرية والقرى وانه عدد هذه الابل 1500 وذكر في موضوع قبيلة النعيم في قطر انها تملتك 800 من الابل وهذه العدد خارج التعداد السابق
ويدلل هذا التعداد على انه قبيلة النعيم تمتلك عدد كبير من الابل وهذه تعتبر ثروه
من شيوخ وفرسان قبيلة النعيم في قطر :
1-ابن عنزان وهو فارس شارك في حرب الحمرور وهو صاحب قصة الفرس المعروفة التي طلبها منه الشيخ جاسم بن ثاني
2- بطي الجفالي وهو فارس معروف لا يشق له غبار فشارك في امعركة الحمرور وهو من قتل عقيد الجيش في معركة الحمرور وهو من كسب فرس عقيد الجيش
وشارك ايضا في معركة ام سوية
3-ناصر بن جبر :هو احد شيوخ قبيلة النعيم الافذاذ الذي قادهم في كذا معركة منها العب والهشم ودامسة وخنور وكثير كثير
وهو قال الابيات الشهيرة في معركة دامسة:
حرم عليك الصلح منى .....مدام جاسم بالحديد
لابد ماترد سفنى ..........بالسيف مصقول الحديد
وهذه الابيات تعتبر من الحداء وتقال لرفع معنويات الفرسان في الحروب
4- متعب الفهد وهو من فرسان وعقداء قبيلة النعيم ولقد قاد قبيلة النعيم في كثير من المعارك
5-زعل الجفالي وهو احد ابطال معركة الوجبة وكان له دور كبير في هذه المعركة فهو من ساعد على امساك سليمان باشا قائد جيش الاتراك ولما امسك به طعن من الخلف من قبل احد الاتراك الامر الذي ساعد على فرار سليمان باشا بس هيهات فلقد امسكه احد ابناء القبائل القطرية ولا يحضرني اسمه
6-ناصر محمد الرمزاني : وهو احد فرسان قبيلة النعيم الذين شاركوا في معركة الوجبه وكان حامل لواء قطر ولقب بعد المعركة نصار لنتصار اهل قطر ولنه حامل اللواء او العلم يكون عليه عبئه كبير ويكون حامل لواء له دور كبير في رفع معنويات الجيش
7-راشد بن جبر النعيمي : واهو احد فرسان وشيوخ قبيلة النعيم شارك في كثير من المعارك
8-علي بن ثامر النعيمي :وهو احد رجال قبيلة النعيم المعروفين وعلم من اعلامهم فهو رجل معروف بحكمته وحنكته
ورجال قبيلة النعيم في قطر كثيرين وهذا الذي تجود بهم ذاكرتي

ولقد شاركت قبيلة النعيم في كثير من معارك القطرية وكان لها دور كبير ومن هذه المعارك: خنور و سويحان بينونة الوجبة دامسة الوكرة وفتح البحرين عام 1783م
ومن معارك النعيم الحمرور والعب والهشم وام سوية.......والكثير الكثير من المعارك

قبيلة النعيم والكبسه: تربط قبيلة النعيم وقبيلة الكبسه علاقات قوية ومنها الحلف القائم بينهم في الماضي فكانوا في الماضي كيان لقبيلة واحدة قكانت قبيلة اكبسه توسم وسم قبيلة النعيم الشاهد ومكان هذا الوسم على رقبه اليمين تحت الاذن هكذا / وتربطهم علاقة النسب والجوار والتاريخ فكان شعراء قبيلة الكبسه يرخون معارك النعيم ومعاركهم بالشعر
ويقول الشاعر الكبيسي على قوة العلاقه بينهم وبين النعيم :
من سب لاد نعيم يامساليم .........يقدم على حرب الكبيسي وينصاه

ويقلون كبار النعيم والكبسه مثل على علاقهم القوية :احنا معكم عضم من دون مفصل

القبائل المجاورة لنعيم :وهي القبائل التابه في الماضي مع النعيم فتربطهم علاقة القرب والجوار والحمايه فكانوا يوسمون وسم قبيلة النعيم ومنهم المريخات مريخات روضة راشد والضابت والمسافرة والبورميح وكانت هناك قبيلة النعيم تاخذ جزيه من احدى القبائل القطرية واتعذر عن ذكرها

مناطقهم في الوقت الحالي في دولة قطر:
عين محمد وهي مهجورة -النعمان -الغويرية- القاعيه -البصير - السوحيلية مهجورة -الصنع -روضة راشد - الجميلية -ام وشاح -روضة شميم -السهلة
هذه تعريف تعريف بسيطة بقبيلة النعيم واصوالها وتفرعتها وتاريخها ورجالها

المصادر :بعض الكتب مثل ديوان بستان الشعر -دليل الخليج -الازهار النادية من اشعار البادية جزء 14-منتدى قبيلة النعيم -كبار السن -معلوماتي العامة عن القبائل العربية


وهذه المعلومات قطرة من بحر في تاريخ قبيلة مثل النعيم وهذه تعريف بسيط عن النعيم في قطر.

النعيم في عُمان والإمارات :

يسكن بدو قبيلة النعيم في عمان في كل المنطقة المتوسطة من رأس عمان حتى قاعدتها . وتعتبر منطقة الجو التي تقع فيها واحة البريمي مركزهم الرئيسي ، ولكنهم أيضاً في حي الظاهرة ، وفي شرق سلطنة عمان . وفي الغرب فإنهم يمتدون في منطقة الختم ، والذي يقطنونة مع بني ياس والظواهر ، وفي الشتاء فإن النعيم يرعون ماشيتهم في المنطقة الواقعة بين البريمي وصحار.



والنعيم عامل مهم في السياسة القبلية عند وادي رأس حتا . ولكن موطنهم الأساسي في الشمال هو سهل جيري ويقتسمه قسم منهم وهو ( الخواطر ) مع قبيلة ( الغفلة ) في إتجاه الشارقة … ، وعدد البدو الرحل من النعيم في عمان يقدر بـ 2500 نسمة منهم 1100 نسمة في ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 900 نسمة في سلطنة عمان و 400 نسمة في عمان المستقلة.



وجاء في توزيع القبيلة للمناطق ما يلي …



- عجمان 25 منزل

- الشارقة – الذيذ 30 منزل

- الشارقة – حيرة 250 منزل

- الشارقة – الحمرية 250 منزل

- الشارقة – حقالة 10 منازل

- مدينة الشارقة 100 منزل

- الباطنة – سنقر 45 منزل

- الباطنة – ضنك 660 منزل

- الباطنة – سنينة 200 منزل

- الجو – البريمي 100 منزل

- الجو – حفيت 150 منزل

- الجو – قابل 180 منزل

- الجو – سعره 100 منزل



وحيث الأعداد تشير للنعيم غير الرحل في عمان 10500 نسمة ، منهم 3500 نسمة ينتمون إلى ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 4500 نسمة إلى سلطنة عمان و 2500 لعمان المستقلة ( الجو).



نسب وأقسام قبيلة ( نعيم ) …



ورد في أصل ( نعيم ) ، بأنهم منسبون إلى بلدة (تنعم) في الظاهرة من عمان ، وينسبون إلى تنعم بن قميئة من العتيك ، من الأزد.



آل بوخريبان … (بطن) من نعيم ،



وخريبان كنية إلى (محمد) ولد في بلدة خربة مهجورة فنسب إليها.



آل بوشامس … (بطن) من نعيم ،



وشامس أخو محمد "خريبان" من الأم ، وكذلك ابن عمه من جهة الأب ، لأن عم محمد خلف على أمه بعد أبيه فأنجبت له شامس.



(آل بوخريبان) ، ومنهم:



- آل عريان

- آل بوضنين

- الحميرات

- الخواطر

- قراطسة ، وهم أبناء قرطاس بن خريبان

- آل بو كلبي

- آل بو أذنين

- آل فليت

- الزهيرات

- الصلوف

- الزفيت

- آل ديلمي



(آل بو شامس) ، ومنهم :



- عيال عزيز

- عيال حية

- كلابنة

- الشوامس

- الخرابشة ، وهم أبناء خريبش بن شامس ، ومن ذرية خريبش (آل بو رحمة)

- القشاشطة ، وهم أبناء قشاط بن شامس

- الهوادف

- الجراونة

- النوايل

- المريخات ، سكان الحمرية

- الفوارس

- الخويصرات

- المحاضة



(شرحة) ، ومنهم :



- دراوشة ، وهم أبناء درويش بن شامس ، ودرويش لقب لـ ( أحمد بن شامس )

- حائشة
النعيم في البحرين وقطر …

هؤلاء قد انفصلوا عن هيكل القبيلة العام منذ أجيال واستقروا في البحرين وقطر .والقسم غير البدوي من القبيلة فقط في جزر البحرين ، حيث يملكون 60 منزلاً بأم الشجر و 50 منزلاً في حالة إنعيم و 30 منزلاً بالشجيرة و 10 منازل في حالة السلطة وقليل في الرفاع الغربي . ولا يوجد من قبيلة النعيم بقسم مستقر في قطر.



والأقسام المهمة من النعيم في هذه المنطقة هي نفسها التي قي الجنوب، أي آل بوخريبان وآل بو شامس ، والأقسام المهمة تختلف اختلافاً تماما ، وهم :



(آل بو خريبان):



- الجفافلة / الجفالي ، ومنهم :الرومي ، المنصور

- المطاوعة

- المزائدة

- خلوي

- القحاطين



(آل بو شامس) :



- آل جمعان

- الحتوم

- الحِيِّي





ومن النعيم :



- البرغش ، وهم أصلاً من المناصير ، من آل بلشعر

- الجبر

- الحذيف / الحذيفي

- الرمازين / رمزاني

- السواورة

- الفهد

- المهنا


قبيلة النعيم بالسعوديه...
قبيلة النعيم : ( والمقصود هنا النعيميون في المنطقة الشرقية(الثقبة-الخبر-الدمام-الجبيل) – قطر والبحرين).


مفردهم نعيمي من قبائل سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وهم منفصلون تماما عن الجسم الأصلي للقبيلة في عمان والإمارات العربية المتحدة حيث أن أجدادهم هاجروا من تلك الديار منذ بضع أجيال بناءً على دعوة من العتوب , ثم إلى قطر.



استقروا في قطر وأسسوا عشيرة كبيرة ذات شأن ومقام كبيرين تحضى باحترام جميع القبائل الموجودة في تلك المناطق حينذاك.

مساكنهم في قطر كانت الزباره – الفحيحيل - الهيم- حلوان- لشا – نعمان – والسدرية.

كما أقاموا لهم مساكن في أحد جزر البحرين الصغيرة وسميت باسمهم (حالة النعيم) حيث كانوا يعملون في الغوص صيفا وفي الربيع يعودوا الى مساكنهم في قطر.



ويرجع نسب هذه القبيلة إلى الأزد من إحدى قبيلتي الأنصار ( الأوس والخزرج) وكلاهما أي الأوس والخزرج أبناء نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء ين حارثة الغطريف بن امرؤالقيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن الزاد بن درء وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عامر وهو سبأ بن يشجب بن يعرب وهو المرعف بن قحطان.



المرجع : الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية

عجمان في ذاكرة الزمان

سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب

معجم قبائل العرب

جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد





َنْزَلة النعيم في لمشا ش بالثقبة – المنطقة الشرقية


الآتي عن الشيخ سعيد بن ابراهيم بن هندي النعيمي أحد كبار العائلة أطال الله في عمره

نقلاً عن والده رحمه الله حيث قال أننا من فرع آل خريبان ، قدم أحد أجدادنا من بر البريمي إلى قطر ، ثم قال أنه :

نتيجة لخلاف النعيم مع آل ثاني حكام قطر, فضّل بعضهم الرحيل من تلك المساكن وتوجهوا إلى الظهران ونزلوا في ( لمشاش) مكان جنوب الثقبة من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية ثم لحقهم أقاربهم الباقون قادمون من (حالة النعيم ) في البحرين بترحيب من الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه, ومازالوا حتى اليوم.



وسميت هذه النزلة بنَزْ لَةْْ النعيم في لمشاش جنوب الثقبة و كانت قبل ظهور شركة أرامكو بسنوات قليلة أي قبل عام 1935ميلادي.



-النعيم ، في الأحساء

- الهجن ، مع النعيم


- المزارقة

- العواودة

- آل بومعين ، حكام جزيرة القسم أو القشم

- العوانات

- آل بو سديرة

- آل بو صليلة

اما بالنسبه للنعيم الكويت هم..

كما افاد المؤرخ : فرحان عبدالله احمد الفرحان

ب جريدة الوطن في العدد ( 10337/ 4783 , 10349/ 4795)

المؤرخ ( 12 نوفمبر 2004 م , 26 نوفمبر 2004 م ) على التوالي

تحت موضوع القبائل والأنساب التي سكنت شرقي الجزيرة العربية في العصر الحديث :

ربما لا توجد الإعائلات قليلة تحمل كلمة ( بو ) تسبق الاسم لهذه العائلات فمثلا 1- ال بودي 2- بورسلي 3 - بو الملح هذه اسماء عائلات قديمة في الكويت

4 - بوبيان اسم جزيره وهناك اسم بوطيبان وكل هذه الأسماء لهذه العائلات التي ذكرتها مرتبطة تمسميتها بفعل ما او عمل ما في العالم العربي كان يستعملون (ال)

في بعض البلاد تسبق الأسم وفي اليمن يتعملون ( با ) بالقاسم وغيره وفي المغرب العربي يستعملون ( بن ) خده بن بلة وهكذا نعود الى ابوطيبان من اين جاءت التسمية نذهب الى الفاضل غانم شاهين الغانم في كتابه ( الكويت و الماضي العريق ) يقول في صفحة ( 239 ) على تعليق لوحة وضعت على مسجد ابوطيبان في منطقة شرقي مدينة الكويت

يقول :

مسجد بطي ال بطي :

هذه القطعة المربعة ذات الأعلان الذي اشهر لنا هذا المسجد وتاريخه الموثق سنة 1190 هجرية اي ان عمر المسجد يقارب الأن مائتين وخمسا وعشرين شنة حتى هذه الساعة .

والذي قام بتاسيسه المرحوم بطي ال بطي : وسبب تأسيسه بهذا الموقع مما يثبت لنا ويؤكد بأن ال البطي كان لهم من المنازل و الدواوين و العمارات التي تقابلها سفنهم العديدة

التي تمخر المحيطات . وال بطي هم اغنياء عن التعريف لما لهم من تاريخ بحري يمجدهم واعمالهم الخيرة على الساحتين الدينية و الدنيوية المرتبطة بالكرم والعادة الكويتية القديمة

المتساصلة بهم رحمهم الله برحمة واسعة .

والذي ذكره لنا الغير بان ال البطي غرقوا هم وسفنهم بالبحر بسنة الطبعة التي اثرت بعدد كبير من السفن الكويتية وسفنهم وايضا سوف نحدد تاريخ القرقة او ( الطبعة ) بموضوع اخر .

ورحمة على من جدده من ال النصف وال العسعوسي وال العصفور سنة 1383 .

هذه القصه التي يروها لنا الشاهين تدل على ان اسرة ال بطي كانت لهم سفن وكان لهم مسجد وهي الوحة المعلقة على باب المسجد كان لهم موقع وسكن كبير قرب سور الكويتي الثاني وهو دروازة بن بطي وهنا انتقل ما اورده المرحوم حمد السعيدان في موسوعته الجزء الاول صفحة ( 203 ) يقول : البطي اسرة كويتية قديمة .

دروازة البطي : احدى بوابات سور الكويت الثاني وكان ترتيبها الاول من الشرق وكان السور المذكور قد انشئ عام 1814 م .

مسجد البطي : اسسه المرحوم بطي البوطيبان سنة1190 هـ الموافق 1776 م , جدده راشد النصف بالاشتراك مع ال العسعوسي سنه 1284 هـ الموافق1867 م وسمي مسجد النصف ثم جددته الأوقاف سنة 1370 هـ الموافق 1951 م .

اذا كان مسجدهم اسوه قبل ( 224 ) من هذا التاريخ 19 نوفمبر 2004 م اسرة لها مسجد وعندها سفن والدروازة مدخل لبلاد الشرقي سمي باسمهم فانها اسرة كبيرة فان حالها خال بعض هذه العائلات اليوم هذه هي سنة الحياة تشرق الشمس ثم تغرب .

نعود الى ال بطي الذين كان لهم شان في اول بدايات الكويت الأولى.

كما قال الفاضل الشاهين كانت لهم سفن وغرقت في سنة الطبعة رحلة تسمية ( بطي ) الى ان اصبحت بوطيبان بمراحل كان اهل الكويت القدامى يجلسون على البحر على الدكك ومن هنا وهناك وكانت سفن ( بطي و ال البطي البارزه وعندما تضطر في البحر وتبرز ويراها الراؤون و الشاوفة ) ( بانت سفن البطي ) ( وبان بطي ) ( وبطي بان ) اي ظهر انجلى

ولهذا اخذت التسمية بطي بان وذهب بطي بان واضيف لها بو اسوة لبقية الأسر التي ذكرتها سابقا فأصبحت ( بو بطي بان ) وحذفت الباء من بطي واصبحت ( بوطيبان ) والتصق

الاسم بهذه الصورة لهذه العائلة التي وصفها الفاضل عدنان الرومي في كتابه مساجد الديرة عند الحديث عن مسجدهم مسجد ال بطي يقول بطي على اعتبار ان الذي جدد المسجد

فيما بعد ال النصف والنصف من كبار الجلاهمية فمن باب اولى ان تكون هذه الاسرة ايضا من الجلاهمية لكن للعلم فان اسرة ال بوطيبانهي من قبيلة النعيم القبلية المشهورة في

شرقي الجزيرة العربية والتي ينتسب لها الكثيرون

كلنا يسمع ويقرأ عن احمد بن رزق اشهر مليونير عرفته الكويت والخليج العربي وقد كتب عن هذا الفاضل الشئ الكثير, كان احمد بن رزق ينتقل بين الكويت - و الزبارة في قطر

كانت الزبارة قبل ثلاثة قرون عاصمة الـلؤلؤ وقد طمع بها الكثيرون, وكانت العلاقة التي ربطت بين احمد بن رزق عندما يتوجه الى الزبارة ( زين و حسن ) لبطي النعيمي

و الأقامة فيها وفعلا شد الرحال الى الكويت مع بداياتها الاولى كان هناك ال الخميس و النصف و العبد الجليل و الرزاقة و ابن زرق العائلات التي كانت تعمل

في البر و البحر معا وكانت الكويت في بداياتها موطئ القبائل التي تستقبل الارزاق والمؤن من هنا وهناك عبر البحر, وانتقل بطي النعيمي الى الكويت

في منتصف القرن الثامن عشر .

وقبل ان اواصل البحث في ال بطي بوطيبان على ان اتوجه الى قبيلة النعيم القبيلة المشهورة في هذا الخليج كان عمر رضا كحلله في معجمه معجم قبائل العرب

الجزء الثالث صفحة ( 1187 ) يقول (نعيم من قبائل عمان وتتفرع الى عدة بطون) وفي كتاب ملامح من التاريخ العماني للشيخ سليمان الخروجي صفحة ( 255 ) يقول

(النعيم/ قبيلة ازديه قحطانية يتصل نسبها الى نعيم بن عمران بن عمر وبن عامر ( ماء السماء ) بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبه بن مازن بن الأزد والمفرد نعيمي .

من اشهر من عرف في شرقي الجزيرة العربية حكام ( عجمان من دولة الامارات وهم فرع ال ابو خريبات واقدم شخصية في هذه الاسرة( راشد موسس هذه الاسرة )

الذي عاش في اوائل القرن الثامن عشر .

ويمكن القول ان المنبع والمركز الرئيسي لال النعيمي هو الزبارة في قطر ودولة الامارات بحكم انهم متجاورون لكن النعيمي ال بطي بوطيبان كان وصولهم لى الكويت بصورة مبكرة مع البدايات الاولى لهذه الدولة .

كانت مجلة العربي الكويتية في عددها ( 345 ) اغسطس 1987 قد نشرت تعليقا للمرحوم المستشار احمد بوطيبان عن اسرتة هذه يقول :

بعد بناء السور الاول جاء البطي بوطيبان من منقطة الزبارة في قطر, ونزل ومن معه عند مكان يسمى الميدان , ثم انتقلوا الى منطقة الشرق

ثم بنوا مسجد البطي ( 1190هـ - 1776م) , كما بنوا الجزء الشرقي من السور الثاني , وشيدوا في السور برجا << غولة>> يطل على السيف

وهو عبارة عن غرفة عالية للحراسة , ثم بنوا بوابة ( دروازة ) في السور الكويت الثاني , وهي البوابة الاولى من الشرق 1210هـ - 1795 م

وبعد انتهاء موسم البحر كانوا يسحبون السفن الى اليابسة , ثم يقيمون وليمة كبيرة يكون الطعام فيها اكلة تسمى<< المحمر >> وهي اكلة شعبية محببة

لدى الكويتيين واهل الخليج.

وتقول المصادر التاريخية بأنه قد ظهر من بين افراد هذه الأسرة عدد من ربابنة ((نواخذة)) الغوص .

آل بوطيبان ـ أو ـ بطي بان
كتب:فرحان عبدالله أحمد الفرحان
ربما لا توجد إلا عائلات قليلة تحمل كلمة (بو) تسبق الاسم لهذه العائلات فمثلا 1 ـ آل بودي 2 ـ بورسلي ـ 3ـ بوالملح ـ هذه أسماء عائلات قديمة في الكويت 4 ـ بوبيان اسم جزيرة وهناك اسم بوطيبان وكل هذه الأسماء لهذه العائلات التي ذكرتها مرتبطة تمسيتها بفعل ما أو عمل ما في العالم العربي كان يستعملون (آل) في بعض البلاد تسبق الاسم وفي اليمن يستعملون (با) با القاسم وغيره وفي المغرب العربي يستعملون بن خدة بن بلة وهكذا نعود إلى أبوطيبان من أين جاءت التسمية نذهب إلى الفاضل غانم شاهين الغانم في كتابه (الكويت والماضي العريق) يقول في صفحة (239) على تعليق لوحة وضعت على مسجد أبو طيبان في منطقة شرقي مدينة الكويت يقول:
مسجد بطي آل بطي
هذه القطعة المربعة ذات الإعلان الذي أشهر لنا بناء هذا المسجد وتاريخه الموثق سنة 1190هجرية أي أن عمر المسجد يقارب الآن مائتين وخمسا وعشرين سنة حتى هذه الساعة.
والذي قام بتأسيسه المرحوم بطي آل بطي: وسبب تأسيسه بهذا الموقع مما يثبت لنا ويؤكد بأن آل البطي كان لهم من المنازل والدواوين والعمارات التي تقابلها سفنهم العديدة التي تمخر المحيطات. وآل بطي هم أغنياء عن التعريف لما لهم من تاريخ بحري يمجدهم وأعمالهم الخيرة على الساحتين الدينية والدنيوية المرتبطة بالكرم والعادة الكويتية القديمة المستأصلة بهم رحمهم الله برحمة واسعة.
والذي ذكره لنا الغير بأن آل البطي غرقوا هم وسفنهم بالبحر بسنة الطبعة التي أثرت بعدد كبير من السفن الكويتية وسفنهم وأيضا سوف نحدد تاريخ القرقة (أو الطبعة) بموضوع آخر. ورحمة على من جدده من آل النصف وآل العسعوسي وآل العصفور سنة.1383
هذه القسة التي يرويها لنا الشاهين تدل على أن أسرة آل بطي كانت لهم سفن وكان لهم مسجد وهي اللوحة المعلقة على باب المسجد كان لهم موقع وسكن كبير قرب سور الكويت الثاني وهو دروازة بن بطي وهنا أنقل ما أورده المرحوم حمد السعيدان في موسوعته الجزء الأول صفحة يقول: البطي: أسرة كويتية قديمة.
دروازة البطي: إحدى بوابات سور الكويت الثاني وكان ترتيبها الأول من الشرق وكان السور المذكور قد أنشىء عام .1814
مسجد البطي: أسسه المرحوم بطي البوطيبان سنة 1190 هـ الموافق 1776م، جدده راشد النصف بالاشتراك مع آل العسعوسي سنة1284هـ الموافق 1867م وسمي مسجد النصف ثم جددته الأوقاف سنة 1370هـ الموافق 1951م.
إذا كان مسجدهم أسسوه قبل (234) من هذا التاريخ أسرة لها مسجد وعندها سفن والدروازة مدخل البلاد الشرقي سمي باسمهم فإنها أسرة كبيرة حالها حال أسرة آل الخميس الذين كان لهم نشاط في البحر آّل بن رزق والنصف والرزاقة هي العائلات الكبيرة في تلك الحقبة من الزمن حتى ان آل الخميس في نهاية القرن التاسع عشر كان الملك عبدالرحمن ابن سعود وابنه الأمير عبد العزيز بن سعود لا يفارقون ديوان الخميس بصورة مستمرة إبان إقامتهم في الكويت أين بعض هذه العائلات اليوم هذه هي سنة الحياة تشرق الشمس ثم تغرب.
نعود إلى آل بطي الذين كان لهم شأن في أول بدايات الكويت الأولى.
كما قال الفاضل الشاهين كانت لهم سفن وغرقت في سنة الطبعة رحلةتسمية (بطي) إلى أن أصبحت بوطيبان بمراحل كان أهل الكويت القدامى يجلسون على البحر على الدكك ومن هنا وهناك وكانت سفن (بطي وآل البطي البارزة وعندما تظهر في البحر وتبرز ويراها الراؤون والشوافة) (بانت سفن بطي) (وبان بطي) (وبطي بان) أي ظهر وانجلى ولهذا أخذت التسمية بطي بان وذهب بطي بان وأضيف لها بو أسوة لبقية الأسر التي ذكرتها سابقا فأصبحت (بو بطي بان) وحذفت الباء من بطي وأصبحت (بوطيبان) والتصق الاسم بهذه الصورة لهذه العائلة التي وصفها الفاضل عدنان الرومي في كتابه مساجد الديرة عند الحديث عن مسجدهم مسجد آل بطي يقول بطي الجلاهمة على اعتبار ان الذي جدد المسجد فيما بعد آل النصـف والنصف من كبار الجلاهمة فمن باب أولى أن تكون هذه الأسرة أيضا من الجلاهمة لكن للعلم فإن أسرة آّل بوطيبان هي من قبيلة النعيم القبيلة المشهورة في شرقي الجزيرة العربية والتي ينتسب لها الكثيرون.
كنت أول مرة أتعرف على هذه العائلة عندما كنت أدرس في مصر وكان معنا شاب هادىء ذلك هو المرحوم أحمد سلطان بوطيبان أحد كبار المستشارين في محكمة الاستئناف رحمه الله لقد تعرفت على هذا الشاب الذي يحمل الأخلاق العالية والسجايا الحميدة لكن حكمة الله قضت وقضاؤه لا مرد له وكنت وقتها لا أعرف معنى هذه التسمية على أن الأسماء لا تعلل لكن وأنا أتابع أشار علي منذ أمد أحد الأخوة بتفسير تسمية هذه الأسرة آل بوطيبان الأسرة القديمة العريقة في تاريخ الكويت وللحديث صلة

النعيم في اليمن ...

قبيلة النعيمي في اليمن يرجع اصلها الى غفيرابن نهم ابن بكيل القحطاني وباءمكانك التاءكد من موقع القبايل اليمنية0 في منطقة الرياشية بالتحديد في قرية شعار ينقسموا الى عدة اسر(حرباش-علوان-الصوملي-العودي-صالح احمد)ويعملوا في الزراعة و التجارة وهم من المذهب الشافعي السني وبعد هجرتهم من نهم انظموا الى الشيخ المثيل 0
ان قبيلة النعيمي المصعبية اليامية الحاشديه الهمدانية القحطانية والتي هاجرة من نجران جنوب السعودية بسبب حربها مع قبيلة الصقور التي هزمت فيها قبيلة المصعبين مما ادى الى هجرتهم الى بيحان ثم عادوا الى نجران للثاْر وهزموا قبيلة الصقور وذالك قبل 600 سنة فمنهم من ضل في بيحان ومنهم من رجع الى نجران والقبيلة الآن متواجدة في ثلاث مناطق في اليمن .

اولاً: قبيلة النعيمي في بيحان في منطقة العين في محافظة شبوة وهي تعتبر الموطن الاْصلي لقبيلة النعيمي وهي تعتبر من احد الثلاثة الفروع الرئيسية لقبيلة المصعبين مع الحميدي و العريفي وشيخهم الشطيف
ثانياً: قبيلة النعيمي في نهم في محافظة صنعاء وهذا القسم من القبيلة قد هاجروا منذوا مئاة السنين من منطقة بيحان الموطن الاْصلي لقبيلة النعيمي وهم الآن في عداد غفير المطيرة في قبيلة نهم البكيلية الهمدانية القحطانية وشيخهم الشيخ الشليف من نفس القبيلة
ثالثاً: قبيلة النعيمي في الرياشية في محافظة الظالع وهذا القسم من القبيلة قد هاجر جدهم (احمد علي النعيمي) من نهم منذ ما يقارب مئتين سنة تقريباً وهم الآن في الرياشية السفلى في قرية شعار و شيخهم الشيخ المثيل

نبذة عن بعض حصون النعيم في عمان والإمارات وهي كالآتي :

- حصن الحمريه للدراوشه من آل بو شامس

- حصن عجمان لآل بو خريبان

- حصن الحيره للدراوشه من آل بو شامس

- حصن العوانات في المزرع

- حصن العوانات في النبغا

- حصن العوانات في دبا

- بعض الأبراج في خت

- حصن الأبرق للدراوشه من آل بو شامس

- حصن الخواطر في الذيد

- حصن الشوامس في حماسه

- حصن الحله

- حصن الجو

- الأبراج المنتشرة في وادي الجزي في كتنه وواسط والفياض وغيرها

- حصن قريب من الباطنة لآل بو شامس

- حصن حفيت للصلوف

- حصن سليم لآل راشد بن حمدان من آل بو خريبان

- حصن مزيد

- حصن الكلابنه في حفيت

- حصن سجيا في الختم لآل بو شامس

- حصن بوحصن في الختم لآل بو شامس

- حصن أم الزمول لراعي الزمل النعيمي

- حصن السنينه لآل بو شامس

- حصن العقبي في ضنك لآل بوخريبان

- حصن البزيلي في عبري لآل بو خريبان

- حصن الواصل في شرقية عمان لآل بو شامس
حصن المنامة .. شرق شمال الذيد ..وهو تابع لعجمان ..
بني في عهد المرحوم بإذن الله الشيخ راشد بن حميد النعيمي

حصن مويلح .. أيضاً للعوانات ..وهو جنوب منطقة الدقداقة برأس الخيمة
عن حصن الحله إلي هو في البريمي في منطقة الحله الي تقع بين مدينة العين والبريمي كان حصن الشيخ صقر بن سلطان بن محمد آل حمود النعيمي شي حصون الصلوف:
قلعة الحيرة في حفيت
حصن الغربي
حصن سليم
حصن مزيد

خ مشايخ النعيم وإلي سقط فالخمسينات على يد القوات العمانيه والبريطانيه

حصــن سليــم وحصــن مزيد .. وحصــن الغربي هذيله الحصــون لآل حمدان بن راشــد ( القراطسه آل خريــبان )

وحـصن الحيــرة للجلابنــه
في حفيت
حصن الغربي للنعيم ((الخواطر))
حصن الحيره ((للصلوف))
حصن السليم ((ال بوخريبان))
حصن الكلابنه ويسمونه المريجب ((للكلابنه))
وتوجد في حفيت مجموعه من الغرف المحصنه المكونه من طابقين وجميعها محتايه لترميم

وجميع الحصون تطل علي الافلاج ومزاريع النخيل ما عدا حصن الحيره لي هو مقر لشيوخ النعيم الصلوف في حفيت.


النعيم في كتاب البدو للكاتب حسن الخضير المقبل العنزي..


*** ( ( النعيم عشيرة كبيرة , كثيرة العدد , ;كريمة النسب , واسعة الإنتشار فلاتكاد تخلو محافظة من المحافظات السورية إلا وتوجد فيها فرقة من النعيم .




*** ومنها فروع في العراق في منطقة كركوك والموصل .




*** ولها جذور في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي , ومنها الأسرة النعيمية الحاكمة في إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي .



ولقد أكسبهم طيب ذكرهم إحترام البدو من حولهم وتقديرهم وحتى الدولة العثمانية كانت تعترف بكرم نسبهم وطيب ذكرهم وأعفتهم من الضرائب .



وجميع من حولهم من العشائر تقر برفعة نسبهم ولذلك ترى بعض البيوتات الكبيرة من قبيلة عنزة تختار مصاهرتهم على مصاهرة غيرهم من العشائر ..)) ***. إنتهى كلام الكاتب .



وتكلم الكاتب عن كرم قبيلة النعيم المشهود له بين العباد .


والكاتب العقيد حسن الخضير المقبل إبن بادية وهو رجل مثقف وضليع بتاريخ القبائل العربية في بلاد الشام والخليج العربي والعراق .

ولا يكتب هذا الكلام إلا إبن أصل أملى عليه معدنه الأصيل أن يكتب بحيادية .


مناطق النعيم ّّّّّّّّ

منطقة زاخر -مدينة العين - دولة الإمارات
تكاد ان تكون منطقة زاخر بمدينة العين أكبر تجمع لأفراد آل بوشامس من قبيلة النعيم و رغم وقوعها منذ القدم في أحرام القبيلة لكنها لم تعمر بالقاطنين إلا في عهد المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
و تعد أسر بن رحمة ، و بيت سعود بن راشد ، زايد بن عبدالعزيز ، النوايل ، و العوابد من أشهر البيوتات الموجوده في المنطقة

قبيلة النعيم بقطر كانت بالماضي تسكن اين ماطاب لها السكن بقطر فسكنت بجنوب قطر وسكنت شمال قطر وغربها وشرقها حالها حال قبائل البادية القطرية وقد اسقروا بالقرى والمدن التاليه
1مدينة الشمال ويسكنها النعيم مع بعض قبائل الشمال
2امدينة الجميلية
3مدينة الشحانيه
4مدينة الغويرية
5قرية عين محمد
6 قرية النعمان
7 قرية السلهة
8قرية ام الوشاح
9قرية القاعيه
10/روضة شميم
11/وادي الجمال
12/البصير
13/القافه
14/المشاش
15/ابو سدره
16/السويحليه
17/ابا الزبار
18/مصعب
19/الصنع
وتعتبر قبيلة انعيم اكبر قبيلة لها امتداد في قطر حيث مناطقهم من مدينة الشمال شمال قطر الي منطقة(وادي الجمال)جنوب قطر يعني 70%من مساحة قطر بها مناطق قبيلة انعيم
في الدوحة منطاق كثيرة سكنوها النعيم مثل (منطقة انعيم) مدينة خليفه الشمالية والجنوبية الغرافه اللقطه الريان الخريطايات العزيزية الدحيل العزيزيه الدفنه المرخيه منطقة النعيم وهناك اشخاص بالوكرة
بالنسبة لنعيم البحرين يا بن هزاع فيتواجدون في :

1. الحالات وهي منطقة تنقسم إلى جزيرتين في مدينة المحرق بشمال البحرين ويغلب على أهلها طابع الحضارة بحكم طبيعة المنطقة والجزيرتان هما :
أ. حالة النعيم ( وهي جزيرة صغيرة جدا تتكون من 60 بيت تقريباً وأغلب أهلها من نعيم أما فخائذ القبيلة التي تسكن هذه المنطقة فهم الحيي والمهنا ).
ب. حالة السلطة ( وهي بالقرب من حالة النعيم ويفصل بينهما البحر وشارع صغير وهي في الأساس لقبيلة السلطة ( السليطي ) ولكن يوجد بها أفراد من قبيلة النعيم تعتبر الآن الأغلبية من سكانها ومن فخائذها أيضاً الحيي ).
2. مدينة الحد ( وهي مدينة تقع أيضاً في المحرق ويوجد بها قبائل كثيرة ومن ضمنها النعيم من فخيذة الحيي وبيت واحد من الهجن ).
3. الرفاع الغربي ( وهي مدينه تقع في جنوب البحرين تقريباً يوجد بهذه المنطقة نعيم كثيرين جداً بالإضافة إلى عدة قبائل والعائلة الحاكم لمملكة البحرين ) أما فخائذ هذه المنطقة فهم الجبر ولهم المشيخة والحيي والرمازين والماجد وتغلب عليهم طابه البداوة أكثر.
4. الرفاع الشرقي ( وهي مدينة تقع بجانب الرفاع الغربي وتعتبر من مناطق جنوب البحرين ويوجد بها نعيم كثيرين وقبائل أخرى ، أما فخائذ النعيم في هذه المنطقة فهم الحيي والمهنا والماجد والرمازين وغيرها وتغلب عليهم أيضاً طابع البداوة.
5. ويوجد نعيم في مناطق متفرقة من البحرين بأعداد قليلة.




واخيرا وليس اخرا
هذا هو

المعجم العميم لقبيلة النعيم(النعيمي)..


1- العواوده 2- العزازنه 3- الغساسنه 4- الحميرات 5- الجرارحه 6- الخويصرات

7- المحاصنه 8-الخواطر 9- المرابيع 10- المزاحميه 11- المزارفه 12-القراطسه

13- القواوله 14- النوايل 15- البوذنين 16- النومان 17- الغيره 18- العلي

19- العرجان 20- العوابد 22- الهوادنه 23- الهواشل 24- الكلابنه

25- الكليبات 26- المحاسنه 27- الحمران 28- المسالمه 29- المسامير

30- النوايل 31- الرحمه 32- الشامس 33- الوحاشا 34-النواصر

35- المطاوعه 36- الدرواشه 37- القشاشطه 38- البوصليله

39- الجفافله 40- الحيي 41- المهنا 42- الجبر 43 -الرمزان

45- المزايدة 46- البرغش 47- الفهد 48- الهندي 49- الهولي 50- الغفله

51- العنزان 52- الخلوي 53- الحمدة 54- الهجن 55- الجمعان 56- الفرحان

57- المحرول 58- السواورة 59- العلي بن سالم

60- العلاديه 61- السحالين 62- الغوانمه 63- السلالمه 64- السليمات 65- العراقدة

66- السبوع 67- الشتاتله 68- الاحامدة 69- العبادله 70- الجعافره 71 - الخطاطبه

72- الحسينات 73- القشطان 74- القاضي 75- السلاطين 76- الفريجات 78- الموسى

79- الابونمي 80- الخواشمه 81- العويشات 82- الفواخرة 83- السبارجة 84- الغره

85- الوهبان 86- الشقاقين 87- النميرات 89 - الرميلات 90- البين 91- الخذيمات

92- المعدين 93- عتبه 94- الشراحيل 95- المجابله 96- المراحيل 97- الصياد

98- حرب 99- الحمامرة 100- الوهيب 101- البراهيم 102- الحزومين 103- البكار

104- الجذيمات 105- الحناحنه 106- البوحي 107- الخرفان 108- السنيد

109- الشحبوط 110- الشقيف 111-الفقراء 112- البوعاصي 113- العتيق

114-العفاوله 115- الغاره 116- الغواطره 117- الكريدين 118- المجايله 119-المعاقير

120- الغفيه 121- المطايره 122- البوين 123- المنصور 124 -العيسى 125- العزيز

126- البوسيد 127- الحواتره 128- النفل 129- العجارمه 130- العجل 131- العبايد

132- البوخالد 133- العليوي 134- الصميدع 135- البوجواد 136- البوصالح

137- البومصري 138- المليس 139- الغزامله 140- الفياض 141- البحر

142- الشراعطه 143- الرجيبات.


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alain.rigala.net
 
نبذه عن قبيلة النعيم ( النعيمي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذه عن قبيلة النعيمي في قطر
» بعض حصون قبيلة النعيم في الامارات العربية المتحدة
» عبدالله النعيمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العين سوفت :: ¬°•| مجـلــس الـقـبـائـل |•°¬ :: ¬°•| مجـلــس الـقـبـائـل |•°¬-
انتقل الى: